يقعد محمدا على العرش

قال الخلال 296 – ثنا محمد بن بشر، قال: ثنا عبد الرحمن بن شريك، قال: ثنا أبي قال: ثنا أبو يحيى القتات، عن مجاهد: {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} قال: «يقعد محمدا على العرش». السنة لأبي بكر بن الخلال (1/ 252)
أبو داود السجستاني (ت275) صاحب السنن، الإِمَامُ، شَيْخُ السُّنَّةِ، مُقَدَّمُ الحُفَّاظِ، أَبُو دَاوُدَ الأَزْدِيُّ، السِّجِسْتَانِيُّ، مُحَدِّثُ البَصْرَةِ.
قال: «من أنكر هذا فهو عندنا متهم، وقال: ما زال الناس يحدثون بهذا يريدون مغايظة الجهمية، وذلك أن الجهمية ينكرون أن على العرش شيئا». السنة لأبي بكر بن الخلال (1/ 214)
البَرْبَهَارِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ خَلَفٍ (ت329) شَيْخُ الحَنَابِلَة، القُدْوَة، الإِمَامُ، الفَقِيْه، كَانَ قوَّالاً بِالْحَقِّ، دَاعِيَةً إِلَى الأَثر، لاَ يَخَافُ فِي الله لومَةَ لاَئِم.
قال: «لم ‌يكن ‌البربهارى ‌يجلس مجلسا إلا ويذكر فيه أن الله عزّ وجل يقعد محمدا صلّى الله عليه وسلم معه على العرش». طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى (2/ 43 ت الفقي)
ابن القيم (ت751) أنشد:
«واذكر ‌كلام ‌مجاهد ‌في ‌قوله … أقم الصلاة وتلك في سبحان
في ذكر تفسير المقام لأحمد … ما قيل ذا بالرأي والحسبان
إن كان تجسيما فإن مجاهدا … هو شيخهم بل شيخه الفوقاني
وقد أتى ذكر الجلوس به وفي … أثر رواه جعفر الرباني»
نونية ابن القيم الكافية الشافية – ط مكتبة ابن تيمية (ص110)
الدارقطني (ت385) كان العلامة الحافظ أبو الحسن علي بن عمر نادرة عصره، وفرد الجهابذة، ختم به هذا الشأن، فمما صنف كتاب “الرؤية” وكتاب “الصفات” وكان إليه المنتهى في السنة ومذهب السلف.
أنشد:
«‌حَديثُ ‌الشَّفَاعة في أحمدَ … إلى أحمدَ المصطفى نُسْنِدُه
أما حديثٌ بإقْعَادِهِ … ‌على ‌العَرْشِ أيضًا فَلا ‌نَجْحَدُه
أَمِرُّوا الحَديثَ على وَجْهِهِ … ولا تدْخِلوا فيه ما يُفْسِدُه
ولا تُنكرُوا أنَّه قاعِدٌ … ولا تجحدُوا أنَّه يُقْعِدُه»
إبطال التأويلات (ص532 ط غراس)